العاب ذكاء للاطفال 4 سنوات

العاب ذكاء للاطفال 4 سنوات

العاب اطفال ذكاء 4 سنوات

نقدم لكم قائمة العاب ذكاء للاطفال 4 سنوات. لقد أدركنا بالفعل أهمية ألعاب العقل للأطفال والآن سنناقش الخيارات المختلفة لألعاب تنمية دماغ الطفل. طفلك هو مسؤوليتك الكبيرة في الحياة، إنه مشروعك الذي يجب أن تستثمر فيه بكل ما أوتيت من جهدٍ وقوة. الكثير من الآباء يركزون أكثر على الجزء الخاص بالرعاية ولا ينتبهون لجزء التربية. وللأسف الشديد لا يفرق البعض بين مفهوم التربية والرعاية ويخلطون بينهما. إذا كنت تهتم بأكل وشرب ولبس أطفالك فهذه هي الرعاية، أما التربية فهي تتعلق بكل ما يخص السلوكيات والتعليم والمهارات والأخلاق، هذا الجزء الأكثر أهمية.

لا تستهين أبدًا بقوة الألعاب وما يمكن أن تقدمه لأطفالك من تنمية مهارات الطفل عمر سنة الى ست سنوات . لكن المهم هنا هو نوعية هذه الألعاب، فكل مرحلة لها الألعاب التي تتناسب معها.

سودوكو

العمر: 5 سنوات فما فوق.

الفائدة: يضفي مهارات التفكير الرياضي والتفكير المنطقي. كما يحسن نشاط الدماغ من خلال اللعب على فترات منتظمة.

كيف تُلعب:

هناك إجمالي 81 كتلة في لعبة سودوكو. تهدف اللعبة إلى ملء جميع الكتل في شبكة 9 × 9. كذلك يحتاج الأطفال إلى التأكد من عدم تكرار الأرقام في كل صف أو عمود.

 

الألغاز (العاب اطفال ذكاء 4 سنوات)

العمر: 3 سنوات فما فوق.

الفائدة: يحسن المهارات البصرية المكانية ومستويات الذكاء لدى الأطفال.

كيف تُلعب:

تأتي الألغاز مع قطع للعب ويحتاج الآباء إلى اختيار مستوى الصعوبة حسب عمر الطفل. أظهر صورة اللغز لطفلك واطلب منه تجميع القطع معًا لإكمال اللغز. كما يمكن اللعب بجهاز توقيت أو بدونه.

العاب ذكاء للاطفال 4 سنوات

مكعب روبيك

العمر: 8 سنوات فما فوق.

الفائدة: يساعد الأطفال على تطوير الصبر والقدرة على حل المشكلات. كما يحسن مهارات رسم الخرائط الذهنية لدى الأطفال.

كيف يُلعب:

يتم استخدام صندوق لعب مع كتل 2 × 2 أو 3 × 3.

الهدف هو التأكد من أن كل وجه من وجوه المكعب له نفس اللون. كذلك قم بتدوير الكتل للتأكد من أن كل وجه له لون واحد فقط.

 

الكلمات المتقاطعة ( العاب ذكاء للاطفال 4 سنوات)

العمر: 7 سنوات فما فوق.

الفائدة: يمكن للأطفال تعلم الهجاء وتحسين مفرداتهم.

كيف تُلعب:

يمكنك العثور على الكلمات المتقاطعة في كتب أنشطة الأطفال أو طباعتها. كذلك تحتوي هذه الأوراق على كتل مرتبة في شرائح متصلة عشوائيًا. كما يتم توفير القرائن مع كل الكلمات المتقاطعة. ثم خمن الكلمة واملأ الكتل، وتأكد من أن جميع أحرف الكلمة تملأ الفراغات.

 

المتاهة

العمر: 4 سنوات فما فوق.

الفائدة: تحسين المهارات المعرفية.

كيف تُلعب:

ألعاب المتاهة متوفرة في كتب الأنشطة للأطفال. كما يمكن أيضًا طباعة أوراق النشاط عبر الإنترنت. كذلك يحتاج طفلك إلى استخدام قلم رصاص لتحديد الطريق إلى وسط المتاهة. بدلاً من ذلك، تتطلب بعض المتاهات أن يخرج طفلك من المتاهة من المركز. كما أنه من بين المسارات المتعددة المتاحة، يحتاج طفلك إلى تحليل المسار الصحيح.

 

شطرنج ( العاب ذكاء للاطفال 4 سنوات)

العمر: 5 سنوات فما فوق.

الفائدة: تساعد هذه اللعبة على تطوير التفكير المنطقي والرياضي لدى الأطفال. كما ستزيد أيضًا من مستوى الذكاء لطفلك.

كيف تًلعب:

هناك 16 قطعة لعب على كل جانب من جوانب اللون. تحتاج إلى البدء في تعليم الأساسيات لطفلك قبل لعب اللعبة فعليًا. تهدف اللعبة إلى كش ملك لملك اللون المعاكس. كذلك يجب القيام بذلك عن طريق القضاء على جميع التحركات المتاحة ومهاجمة الموقع الحالي للملك.

البناء بالمكعبات

العمر: 3 سنوات فما فوق.

الفائدة: تحسين القدرات الرياضية لدى الأطفال. كما يساعد على فهم مفاهيم الهندسة والتناظر.

كيف تُلعب:

يمكنك شراء مجموعات المكعبات المتاحة عبر متاجر سلع الأطفال. كما أن هناك أنواع مختلفة من الكتل الإنشائية، لكننا نقترح عليك اختيار مجموعات صغيرة ذات كتل أكبر للأطفال الصغار. سيساعدهم ذلك على فهم أساسيات ربط الكتل. كما أن الهدف هو بناء هياكل مختلفة باستخدام الكتل الملونة المتوفرة في المجموعة.

لعبة التقاطع بالأشكال ( x , 0  )

العمر: سنتان وما فوق.

الفائدة: يساعد على تطوير التفكير المنطقي عند الأطفال.

كيف تُلعب:

يمكنك رسم شبكة 3 × 3 واطلب من طفلك اختيار نقطة أو تقاطع.

استمر في وضع علامات على العلامات وحجبها حتى يقوم شخص واحد بمحاذاة العلامات الثلاث معًا.

النرد ( العاب ذكاء للاطفال 4 سنوات)

العمر: 3 سنوات فما فوق.

الفائدة: يساعد على تعليم الرياضيات الأساسية للأطفال الصغار.

كيف تُلعب:

يحتاج كل لاعب إلى الاحتفاظ بعدد متساوٍ من الحصى. ثم اطلب من كلا الطفلين رمي النرد على التوالي. اسألهم الآن أي رقم أكبر وما هو الفرق.

الطفل ذو الرقم الأقل يحتاج أن يعطي النرد للاعب الآخر. كذلك يجب أن يكون عدد الحصى أو الكرات المراد نقلها مساوياً للفرق. وعندما يبقى لاعب بلا كرات أو حصى تنتهي اللعبة.

 

صور الأرقام

العمر: 3 سنوات فما فوق.

الفائدة: يساعد الأطفال على تحديد الأشكال المختلفة وهندستها.

كيف تُلعب:

خذ ورقة مكتوب عليها الأرقام. ثم اطلب من طفلك تحديد رقم شكل معين في الصورة المحددة. وعندما يحصل على الرقم الصحيح يفوز باللعبة.

صيد الكنز

العمر: 3 سنوات فما فوق.

الفائدة: يساعد الأطفال على تطوير القدرة على حل المشكلات والمهارات الحركية.

كيف تُلعب:

يمكنك أخذ القليل من الشوكولاتة وإخفائها في مكان ما في منزلك. ثم قم بتوزيع بعض الأدلة حول الموقع بطريقة تؤدي بها كل فكرة إلى أخرى. ثم اطلب من الطفل اكتشاف الأدلة والعثور على الشوكولاتة.

 

جد الفرق ( العاب ذكاء للاطفال 4 سنوات)

العمر: سنتان وما فوق.

الفائدة: يشجع على التفكير المنطقي والإبداع عند الأطفال.

كيف تُلعب:

تتوفر ألعاب “اكتشف الفرق” في كتب أنشطة الأطفال. اطلب من طفلك العثور على الاختلافات بين صورتين وتميزها بقلم رصاص. ثم يفوز طفلك باللعبة إذا تم تحديد جميع الاختلافات.

 

لعبة الأعمال

العمر: 8 سنوات فما فوق.

الفائدة: يطور المهارات المالية لدى الأطفال.

كيف تُلعب:

تحتاج إلى شراء مجموعة أعمال مع لوحة ملكية وأموال اللعبة وأوراق اللعب والقطع. كما يمكن أيضًا استخدام مجموعات الألعاب محلية الصنع للعب.

كذلك يحتاج الأطفال إلى التحرك في جميع أنحاء السبورة لشراء العقارات وتأجيرها ورهنها. وعندما يُفلس أحد اللاعبين، يتم استبعاده من اللعبة ويتم إعلان الفائز الأخير.

هذه بعض العاب ذكاء للاطفال 4 سنوات، من أجل تحسين كفاءتهم الرياضية، والتفكير المنطقي، ومهارات اللغة. كذلك يمكنك اختيار لعبة واحدة أو أكثر من القائمة حسب الفئة العمرية لطفلك. يرجى الانتباه إلى أن بعض الألعاب تحتوي على أجزاء قد تسبب مخاطر الاختناق.

إذا كان طفلك متخلفًا بشكل خاص عن زملائه في الفصل، فقد حان الوقت لتقديم ألعاب ذهنية له. كما أن هذه طرق ممتعة وجذابة لجعل طفلك يدرك أهمية الأنشطة المدرسية. ستساعد المشاركة في مثل هذه الألعاب طفلك على الأداء الأكاديمي. حتى إذا شعرت أن طفلك يؤدي أداءً جيدًا، فجرّب هذه الألعاب الممتعة لزيادة قدراته الذهنية.

Shopping Cart