العاب اطفال عمر 3 سنوات

العاب اطفال عمر 3 سنوات

العاب اطفال 3 سنوات

العاب اطفال عمر 3 سنوات، تشكل مزيج من الترفيه والمرح للطفل، إضافة إلى جانب تعليمي له اثره في تعزيز مهارات الطفل البنائية، خصوصا تلك التي يستطيع الطفل فيها مشاركة العابه مع الآخرين، مما يشعره ذلك بالسعادة إضافة إلى شعورهم بالحرية والانطلاق وتحقيق تفاعله الاجتماعي، هذا بالإضافة إلى دور العاب اطفال عمر 3 سنوات في تنمية المهارات الحركية والمهارات الذهنية، وتأتي أهمية العاب اطفال عمر 3 سنوات، نابعة من أهمية المرحلة التي يمر فيها الطفل والتي تتضمن المرحلة العمرية التي يكون الطفل فيها قد بدأ مرحلة النمو والإدراك والتمييز فيما يراه ويتعايش معه.

تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات

إن تنمية ذكاء الاطفال في عمر 3 سنوات، تأتي من أهمية هذه المرحلة التي يكون الطفل فيها قد بدأ يتمتع ببعض المهارات اللغوية وبالتالي نجده يقوم بطرح بعض الأسئلة، كما يمكن أيضا ملاحظتهم أنهم يلعبون ألعاب التخيل بشكل أكثر إبداعًا

الآن بعد أن أصبحت خيالهم في ازدياد ونظرًا لتطور خيالهم، فقد تتطور لديهم مخاوف لم تكن موجودة من قبل، مثل الاعتقاد بوجود وحش يختبئ في المنزل، او يتذكرون أجزاء من القصص التي ترويها، كما أنهم يبدأون في إدراك مفهوم الوقت بشكل أفضل: الصباح، الظهر، المساء. قد يبدأون في تعلم العد قليلاً: على سبيل المثال، يمكنك تعليمهم وضع مكعبات الألعاب فوق بعضها البعض بقول 1،2،3 ، فهم لا يمتلكون بعد مهارة عد شيء ما في أذهانهم إلا إذا رأوا ما يتم عده بصريًا، ولهذا أصبحت العاب اطفال عمر 3 سنوات، تشكل أهمية كبيرة في تنمية ذكاء الطفل حيث هناك العديد منها والتي تشكل بطبيعتها جوانب متنوعه وخصائص تعليمية من شأنها تنمية الذكاء لديهم بشكل كبير، خصوصاً تلك الألعاب التي لها اثر في تنمية الادراك لديه وأيضا عملية التخيل، والنطق الذي يرتبط بالذكاء اللغوي، وأيضا الألعاب المرتبطة بالذكاء الصوري وغيرها من أنواع الذكاءات التي يجب تنميتها لدى الأطفال.

ألعاب أطفال سن 3 سنوات ذكاء

نظراً لأهمية هذه المرحلة العمرية كما أشرنا سابقاً، فإنه يتعين على الأمهات اللواتي لديهن أطفال في سن الثالثة، العمل على تنمية ذكاء الطفل ونموه البدني من خلال مجموعة من الممارسات التي تشكل العاب اطفال عمر 3 سنوات ذكاء احدى هذه الوسائل التي لها دورها الكبير في تنمية ذكائهم، وتشكل العاب اطفال عمر 3 سنوات مجموعة من الخيارات المتعددة التي تتميز بتنوعها في تنمية القدرات الادراكية والتخيلية لدى الأطفال في هذا العمر.

انواع العاب الاطفال 3 سنوات ذكاء

المكعبات:

تعد المكعبات من أكثر العاب اطفال عمر 3 سنوات التي تعزز من ذكاء الطفل، والتي تتضمن قدرت الطفل على تحفيز الخيال لديه في ترتيب تلك الاشكال بالطريقة التي قد تكون مطلوبة منه او الطريقة التي من خلاله سيقوم هو بتشكيلها وفي كل مره بلا شك سيكون قادراً على ابتكار أشياء جديدة بتلك الاشكال مما يزيد من ذكاءه وثقته بنفسه.

الرسم والألوان:

ان تدريب الطفل على وضع الألوان الخاصة بالرسوم المتاحة امامه، مع وضع مقارنات امامه لبعض الاشكال المراد تلوينها يشكل نوع من الادراك لديه في ماهية الألوان وتشكل ذوق الطفل أيضا وهذه الأمور التي تعزز من الصورة الذهنية لديه والتي تعد جزء من الذكاء الصوري الذي قد يتشكل لدى الطفل من خلال هذه الممارسات.

العاب حيوانات للأطفال :

من العاب اطفال عمر 3 سنوات، المحفزة لذكاء الطفل ما يرتبط بتلك المجسمات الخاصة بألعاب حيوانات للأطفال والاشكال والتي من خلالها يمكن تحفيز الطفل على إدراك ماهية الاشكال إضافة إلى تشكيل الوضعيات الخاصة بها وترتيب أوضاعها من خلال الطفل لخلق صورة حديثة او غابة تضم تلك المجسمات، كما ان هناك أيضا مجسمات لبعض الدمى والاشكال سوى كانت سيارات او طرق او أي مجسمات تؤدي ذات الغرض الخاص بالمجسمات.

العاب الاعداد والحروف:

يمكن في هذه المرحلة تعليم الاطفال عمر 3 سنوات، ترتيب الاعداد او الحروف الهجائية، وذلك من خلال الألعاب والاشكال والمجسمات الخاصة بها، حيث يستطيع حفظ الاعداد من 1 إلى 10، وتساعده تلك الاشكال على حفظها والتعرف على اشكال الاعداد او الحروف، لهذا كثيراً ما تستخدم العاب اطفال عمر 3 سنوات، العاب الاعداد والحروف لأهميتها في تنمية ذكاء الطفل وتعزيز الجانب التعليمي لديه.

العاب الفك والتركيب:

تتضمن العاب الفك والتركيب مجموعة من المجسمات البلاستيكية او الخشبية منها، التي ترتبط بألعاب اطفال عمر 3 سنوات المخصص لهذا العمر والتي يستطيع الطفل من خلالها فك تلك الاشكال وإعادة تركيبها والتي قد تكون بأشكال هندسية مختلفة يستطيع الطفل من خلال تنمية مهاراته الإبداعية وتطوير وتنمية الذكاء لديه من خلال تلك العمليات في الفك والتركيب التي يمارسها لهذا تعد العاب الفك والتركيب من العاب اطفال عمر 3 سنوات التي ترتبط بألعاب تنمية الذكاء لدى الأطفال عمر 3 سنوات.

الألعاب الصوتية للأطفال عمر 3 سنوات

وتعد هذه الألعاب من الألعاب الصوتية التي يستطيع الطفل من خلالها التعرف على أسماء واشكال الأشياء التي تتضمنها اللعبة وعادة ما تكون خاصة بنطق الأرقام والحروف، او أسماء الأشياء التي يراها في المنزل او الحيوانات إضافة إلى انها تسهل على الطفل التعرف على أصوات الحيوانات والطيور وغيرها من الأمور التعليمية التي تتضمنها تلك الألعاب.

العاب الكتاب التفاعلي:

تتضمن هذه اللعبة للأطفال عمر 3 سنوات، الأسلوب التعليمي الذي من خلاله يستفيد الطفل من تنمية مهاراته التعليمية وتنمية ذكاءه بطريقة تفاعلية، مثل ان يقوم بترتيب الصور التي يتم عرضها امامه لتكوين الصورة الاصلية في حين كنت الصورة مبعثرة الى أجزاء، مثل يستطيع الطفل معرف أجزاء الجسم الانسان مثل الرأس واليد والبطن والرجل، والتي يعيد ترتيبها لتشكيل صورة شخص بصورة كاملة وهذه اللعبة لها اثر كبير في تنمية مهارات الذكاء لدى الطفل كونها تجعل الطفل قادراً على ادراك ما يريد فعله الى جانبه انها نوع من الألعاب المسلية للطفل.

العاب اطفال عمر 3 سنوات

تنمية المهارات الحركية للأطفال عمر 3 سنوات:

 من المهم جدًا أن يكون الوالدان على دراية بطرق تنمية المهارات الحركية للأطفال عمر 3 سنوات والتي يتوقع ان تتضمن هذه المهارات ما يلي:

  • يجب أن يكون الطفل قادرًا على ضرب كرة ثابتة بقدمه.
  •  الوقوف على رجل واحدة لمدة 5 ثوانٍ.
  •  أن يكون قادرًا على الشقلبة للأمام.
  •  قادرًا على إمساك الكرة في هذا العمر.
  • وأيضا أن يكون الطفل الآن قادرًا على الركض لفترات قصيرة من الوقت
  • من المتوقع أن يكون الطفل قادرًا على القفز في هذه المرحلة.

وبالتالي فإن هذه المهارات الحركية، يمكن تطبيقها من خلال بعض العاب اطفال عمر 3 سنوات، التي ترتبط بتنمية المهارات الحركية لدى الأطفال، نتيجة لطبيعتها المرتبطة بهذا الجانب.

ألعاب حركية للاطفال عمر 3 سنوات

تتضمن الالعاب الحركية للأطفال عمر 3 سنوات، مجموعة متنوعة من الألعاب التي تتضمن الخصائص الحركية والتي من خلالها يقوم الطفل بالتحرك والمشي او الركض لممارسة تلك الألعاب والتي تشكل أهمية الكبيرة من حيث تعزيز قدرات ومهارات الطفل الحركية والجسدية والتي سنذكر مجموعة منها وهي كالتالي:

لعبة الكراسي الموسيقية:

وهي من الألعاب الحركية للأطفال عمر 3 سنوات، التي يشكل عامل الحركة فيها دوراً كبير في ممارستها، بحيث ان الطفل في هذه اللعبة يقوم بالدوران حول الكرسي التي لها طابع موسيقي، وما أن تتوقف الموسيقى يقوم الطفل بالجلوس على الكرسي وفي حال لم يتوقف أحد الأطفال بالجلوس على الكرسي فإنه يتم خروجه من اللعبة، وتعد هذه اللعبة من الألعاب الحركية التي تعمل على تقوية المهارات الجسدية لدى الطفل إضافة إلى كونها تعمل على تعزيز المشاركة الاجتماعية مع الأطفال الآخرين.

لعبة الاحتفاظ بالبالون في الهواء:

يقوم الطفل في هذه اللعبة بدفع البالون نحو الهواء دون سقوطه على الأرض ويتم تشجيعه على هذه اللعبة الحركية لتنمية مهاراته الحركة فيها من خلال مدة الوقت الذي سيكون قادراً فيه على الاحتفاظ بها في الهواء دون سقوطها.

لعبة إشارة المرور:

تقوم هذه اللعبة على المشاركة الجماعية بحيث يتم تقسيم الأطفال الى مجموعتين، بحيث يتم وضع كل مجموعة بشكل معاكس عن الأخرى، وبالتالي يقوم المرشد لهم برفع الإشارات الحمراء والخضراء ليتحرك الأطفال الى الجهة الأخرى، وعدم الاصطدام بالمجموعة الثانية.

بينما الإشارة الحمراء يتعلم الأطفال التوقف اثناء ما يتم رفعا، وبالتالي فإن هذه اللعبة هي حركية وأيضا معرفية يفهم الأطفال فيها جانب من الإشارات الخاصة بالمرور إضافة إلى المرح في هذه اللعبة وأيضا التنظيم للطفل واحترام الآخرين من خلال اتباع سلوكيات هامة تعزز فيه القيم أيضا.

لعبة نط الحبل:

تعد هذه اللعبة من الألعاب الحركية التي تحتاج الى مهاره عالية من قبل الطفل وبالتالي اتقان هذه اللعبة تشير إلى ان الطفل لديه مهارة حركية وذهنية عالية، وتتضمن هذه اللعبة ان تقوم الام والأب بتحريك الحبل ليقوم الطفل بالقفز عليها وأحيانا قد تكون أجمل هذه اللعبة بمشاركة الأطفال الآخرين.

لعبة الغُميضة:

إن هذه اللعبة تندرج ضمن العاب حركية للأطفال عمر 3 سنوات، والتي تتضمن اختباء الأطفال ومن ثم يقوم أحد الأطفال بالبحث عن اصدقاءه واكتشاف أماكن اختبائهم، وتعد هذه اللعبة من الألعاب التي تنمي المهارات الحركية وأيضا الذهنية والعقلية ومهارات الذكاء.

فوائد الالعاب الحركية للأطفال عمر 3 سنوات

ان العاب اطفال عمر 3 سنوات. ذات الطابع الحركي تشكل فوائد كبيرة بالنسبة للطفل ويمكن تلخيص فوائد الألعاب الحركية للأطفال عمر 3 سنوات فيما يلي:

  • تسهل على الطفل تنمية مهاراته الحركية والبدنية وتقوي بنيته الجسمانية أيضا.
  • تسهل على الطفل عملية التواصل بشكل أكبر ومشاركته مع الآخرين
  • تزيد من قدرات الطفل على الحركة والركض وأيضا التوازن في الجسدي وتنمي صحته النفسية والجسدية بشكل أفضل.
  • تزيد من قدراتهم على التركيز ومعرفة الأمور الخطرة التي يجب تجنبها.
  • يمكن من خلال الألعاب الحركية للأطفال عمر 3 سنوات. اكتشاف المهارات الجديدة التي يتحلى بها الطفل والتي أصبح قادر على تأديتها.
  • يمكن اكتشاف نقاط الضعف لدى الطفل وبالتالي العمل على تعزيز المهارات الحركية التي تشكل نقاط ضعف لديه.
  • تشكل الألعاب الحركية أيضا جانب اخر في مهارات الطفل وهو الجانب الذهني والعقلي.
  • انها العاب عادة ما تقوم على المشاركة الجماعية وبالتالي تنمية الحس الاجتماعي لدى الأطفال.

أمور أخرى يمكن مساعدة طفل 3 سنوات عليها

هناك الكثير الذي يمكنك القيام به كل يوم لمساعدة طفلك على التعلم والنمو، مثل:

  • اسمح لطفلك بالقيام باختيارات بسيطة، مثل الملابس التي يرتديها أو ما يلعبه.
  • امنح طفلك متسعًا من الوقت ليكون نشطًا ، وشارك ألعابه ولا تنس تشجيعه على القيام بالأشياء إذا تم القيام بها.
  • دع طفلك يقوم ببعض العناية الذاتية بنفسه ، مثل ارتداء الملابس ، واستخدام الحمام ، وتنظيف أسنانه.
  • اقرأ لطفلك كل يوم ولا تمنعه ​​من مشاركة القصص المصورة التي تجعله يتعلم المزيد عن الأشياء والصور.
  • خصص وقتًا للعب مع الأطفال الآخرين – دعهم يتعاملون مع النزاعات بأنفسهم ، لكن تدخل عند الحاجة.
  • اقترح أنشطة مثل الرسم وصنع الفن بالورق والمقص والغراء والعجين لإنشاء أعمالك الخاصة
  • تحدث إلى طفلك – أجب على الأسئلة بصبر ، وساعده في التعبير عن مشاعره ، ولا تدفعه إلى الوراء مهما كان الأمر. يجب أن تكون جيدًا في الاستماع إليه.
  • علم طفلك كيفية التعويض بعد إيذاء مشاعر شخص ما والاعتذار بطريقة بريئة حتى يشعر بوجود أخطاء يجب ألا يرتكبها.
  • وعندما يتعلق الأمر بأجهزة التلفزيون والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية ، يقترح الأطباء:
  • حافظ على التكنولوجيا بعيدًا عن متناوله.
  • حدد وقت الشاشة بساعة واحدة في اليوم للبرمجة عالية الجودة.
  • تحدث عما تشاهده معًا وكيف ينطبق على العالم.

المشاعر العاطفية لطفل عمره 3 سنوات

قد يتمكن طفلك الآن من التعاون مع أصدقائه ، ومشاركة جميع الأنشطة والألعاب المتاحة لهم معهم. وقد يبدأ في إظهار بعض مهارات حل المشكلات. في هذه المرحلة من التطور ، يجب أن يكون طفلك قادرًا على:

  • تقليد الوالدين أو الأصدقاء
  • قادرة على إظهار المودة للعائلة والأصدقاء المألوفين
  • يفهم فكرة “فكرتي” و “فكرته / فكرتها”
  • الشعور بالحزن أو الغضب أو السعادة أو الملل

 بالإضافة إلى ذلك ، قد تلاحظ أن خيال طفلك بدأ ينفد. هذه من الأشياء التي قد تكون جيدة أو سلبية. يصبح اللعب التخيلي والخيال أكثر تشويقًا وإثارة للاهتمام. لكن قد يبدأ طفلك أيضًا في تطوير مخاوف غير واقعية. مثل الاعتقاد بأن وحشا يتربص في المنزل ، لذلك حاول تجنب هذا الأمر قدر الإمكان وعدم إخافته بأي شيء.

Shopping Cart